صور.. “زراعة البحيرة” تنظم ندوة إرشادية عن بنجر السكر في الدلنجات

0 3

نظمت مديرية الزراعة في البحيرة اليوم الاثنين، ندوة إرشادية عن محصول بنجر السكر لمزارعي الدلنجات.

تناولت الندوة أهمية المحصول الاقتصادية لارتباطه بسلعة استراتيجية مهمة وهي السكر، كما تناولت التوصيات الفنية المهمة لحصول المزارعين على أعلى إنتاجية وأعلي نسبة سكر وأهم المشكلات التي واجهت المزارعين أثناء توريدهم للمحصول للمصنع خلال الموسم وإمكانية حلها.

وتطرقت الندوة إلى الحديث عن الأسس العلمية والتوصيات الفنية اللازمة للنهوض بإنتاجية محصول بنجر السكر، ومنها، إعداد الأرض للزراعة، والحرث العميق، وتنعيم التربة، مع مراعاة التسوية بالليزر.

وتضمنت محاور النقاش كيفية التخطيط وذلك بمعدل من 12 إلى 14 خط في القصبتين، والزراعة في جور على مسافات من 15 إلى 20 سم بواقع من 3 -4 بذور على عمق 1-2 سم، ثم الري وتكون رية الزراعة غزيرة، حتى تتشبع الخطوط تماما وتصرف المياه الزائدة في اليوم ذاته، بالإضافة إلى ترقيع الجور الغائبة بتقاوي من الصنف ذاته، والخف عندما تكون الأرض بها نسبة رطوبة، فيترك نبات واحد في الجورة، وتتم بعد من 4 إلى 6 أسابيع من الزراعة عندما تصل النباتات إلى 4 – 5 أوراق حقيقية.

وأشار المحاضرون إلى أنه لا يفضل إضافة السماد البلدي قبل زراعة محصل البنجر، لكونه يحتاج لوقت طويل للتحلل فيعطي مجموع خضري كبير، كما أنه يفضل إضافة من 100 – 200 كجم سماد سوبر فوسفات ومن 80-120 وحدة أزوت بمعدل 4 شكائر يوريا على دفعتين، الأولى قبل رية المحاياة، والثانية قبل الرية التي تليها، مع مراعاة الانتهاء من التسميد الأزوتي خلال 90 يوم من الزراعة.

في نهاية الندوة فتح باب المناقشة مع المزارعين للإجابة على أسئلتهم عن الأسس العلمية والتوصيات الفنية للنهوض بإنتاجية محصول البنجر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.